منتديات بليمور القلعة
منتديات بليمور القلعة ترحب بكم

مرحبا بك بين بساتين وازهار شروقنا ورحيق التواصل
وشهد المحبه والاخلاص
منور بتواجدك معنا ويسعدنا تواصلك واشتراكك معنا
أتمنى تفيد وتستفيد ولا تبخل علينا بما لديك

منتديات بليمور القلعة

ابداعية هادفة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بسم الله الرحمان الرحيمالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته تويرة + أولاد اخلوف + أولاد حناش + أولاد مخلوف + أولاد سيدي سعيد+ المعاضيد + أولاد سيدي موسي+ اولاد سيدي احسن +الدشرة ...اختلاف = لا خلاف


لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين - حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - اللهم صل على سيدنا محمد في الأولين وصل على سيدنا محمد في الآخرين وصل على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين - اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت - لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي - اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال - لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم - اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت - لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين - اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لاأحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك - اللهم إياك نعبد ، ولك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولانكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك - ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطئنا، ربنا ولاتحمل علينا إصراً كمت حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولاتحملنا مالاطاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين - اللهم اني اسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار - اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك - اللهم اجعل في قلبي نورا ، وفي لساني نورا ، واجعل في سمعي نورا ، واجعل في بصري نورا ، واجعل من خلفي نورا ، ومن أمامي نورا ، واجعل من فوقي نورا ، ومن تحتي نورا . اللهم أعطني نورا حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم - يا حي ياقيوم برحمتك استغيث ، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين - اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي
***منتديات بليمور القلعة ***
تتمنى لكم رمضان كريم .................2014 اهلا وسهلا بكم .......رمضان يجمعنا .....ننتظر بشوق مساهماتكم


منتديات بليمور القلعة نلتقي لنرتقي


شاطر | 
 

 لماذا لم يتم ترتيب الحروف في لوحة المفاتيح هجائياً؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلمومن ح

avatar

عدد المساهمات : 971
نقاط : 2540
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
العمر : 43
الموقع : belimour

مُساهمةموضوع: لماذا لم يتم ترتيب الحروف في لوحة المفاتيح هجائياً؟   الأحد سبتمبر 08, 2013 10:16 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
 
قبل أن تبدأ بقراءة الموضوع
ألقِ نظرة متأنية على لوحة المفاتيح في الجهاز الذي تستخدمه لتقرأ التدوينة ولاحظ ترتيب الحروف الإنجليزية والعربية فيها .
ستتأكد فعلا من عدم اتباعها للترتيب الهجائي بكلتا اللغتين وربما تشعر ببعض العشوائية،
 
 
 
 

فمن الذي اختار هذا الترتيب وعلى أي أساس قام باختياره؟
 
هنا تقرأ السؤال وإجابته والتي نحتاج حتى نعرفها أن نعود بالزمن للوراء إلى حقبة تاريخية لم يكن فيها الحاسوب أو لوحة المفاتيح موجودين بعد، ليس بآلة سفر عبر الزمن وإنما بالقراءة!
 
 
عام  1868 :
حصل كريستوفر شولمز (Christopher Sholes) ورجلين آخرين ( CarlosGlidden & Samuel Soule) على براءة اختراع تصميم أول آلة كاتبة في الولايات المتحدة الأمريكية ، ولم تكن إلا جهاز بسيط عبارة عن ألواح معدنية تسمى ألواح الطباعة ..في نهاية كل لوح منها شكل حرف من الحروف ..وعند الضرب عى أي لوح منها يتحرك ليرتطم  بشريط مغلف بالحبر يليه الورق الملفوف على البكرة فيطبع عليها الحرف الخاص به بالحبر ثم يعود مكانه .
 
وكما أملى عليهم المنطق كان ترتيب الحروف في الآلة هجائيا في سطرين متوازيين تواليا وبالترتيب : A B C D….Y Z
 
عام 1873 :
قامت شركة (Remington & Sons ) بإنتاج هذه الآلة الكاتبة وتسويقها، ومع الاستخدام المتكرر بدأت العيوب بالظهور !
 
فمع الطباعة على آلة الكتابة ظهر عطل ميكانيكي! حيث أنه مع الضرب السريع تواليا على الحروف المتجاورة والقريبة تصطدم أذرعها مع بعضها البعض أثناء عودتها لمكانها أو تأرجحها للارتطام بالورق وتنحشر فوق بعضها مما يسبب تعليق الطباعة بها والحاجة لفك الانحشار يدويا كل مرة ! لم تكن المشكلة تسبب تعطيلا للطباعة وتأخيرا لإنهائها وإزعاجا للمستخدم فحسب ولكنها كانت سببا لتخريب المستند الذي تتم طباعته أيضا .
 
وهنا وجب على كريستوفر البحث عن حل للمشكلة!!
 
 
ولكنه لم يعرف كيف يحل المشكلة عن طريق تغيير الصناعة والتركيب فأوجد حلا آخر يضرب به عصفورين بحجر واحد  بعد 5 سنين من اختراعه الأول أي عام 1875


وهو إعادة ترتيب الحروف في الآلة !
 
بالاستعانة بــآموس دينزمور (Amos Densmore) درس كريستوفر الكلمات الإنجليزية المستخدمة كثيرا في الكتابة ومن خلالها أعد قائمة بالحروف التي تتوالى كثيرا في الكلمات مثل (TH , ER  ) وقارن تكرار استخدام كل زوج من الأحرف ليعرف أيها أكثر تكرارا وعمل على تصميم جديد للحروف على مفاتيح الطباعة بحيث يبعد هذه الحروف التي تتوالى كثيرا في الكلمات عن بعضها البعض على اللوحة ويجعل كل واحد منهما في مكان معاكس للآخر وهكذا استفاد كرستوفر من التغيير من وجهين :
 
الأول: لم تعد الحروف المتتابعة في الكلمات متتالية على اللوحة، فمثلا إذا تتابع حرف A   ثم B   في كلمة واحدة يكون مكان الحرف A  على اللوحة بعيد جدا عن الحرف B  وبالتالي يتمكن لوح الحرف الأول من العودة لمكانه دون أن يصطدم بلوح الحرف التالي وهو في طريقه للطباعة مما يقلل نسبة حصول انحشار المفاتيح المتجاورة على اللوحة.
 
 
الثاني: بعد تغيير الترتيب الهجائي للحروف لم تعد سرعة الكتاب على الآلة كما كانت من قبل، حيث كان من السهل عليهم إيجاد الحروف عندما كانت مرتبة هجائيا فيضربون عليها سريعا، أما بعد الترتيب الجديد فسيحتاجون لبعض الوقت للبحث عن الحرف ثم ضربه للكتابة ،وتقليل سرعة الضرب في حد ذاتها تساعد على تقليل نسبة حدوث الانحشار والتعليق أثناء الكتابة.
 
 
 
لم يكن الحل سحريا ويقضي على المشكلة نهائيا ولكنه قلل من نسبة حدوثها كثيرا، وعلى عكس المتوقع زادت سرعة الطباعة إجماليا بفضل تقليل نسبة حدوث المشاكل الميكانيكية وتقليل جهد الكتاب في فك الانحشار يدويا!
 
هل تعرفون ماهو الترتيب الذي نتج من إعادة الترتيب التي تمت في ذلك الوقت ؟
 
إنه الترتيبالمعروف بــ QWERTY  الذي أستخدمه أنا حاليا وأنا أكتب هذه التدوينة من جهازي المحمول من ماركة HP   عام 2013! والذي حصل كرستوفر على براءة اختراعه عام 1878
ويسمى كذلك نسبة إلى ترتيب الحروف الستة الأوائل الموجودة في الصف الأول من اليسار تحت صف الأرقام تماما . يطلق عليه أيضا الترتيب العالمي ( universal layout  ) لأنه فعلا عالمي الاستخدام!
 
إذن عام 1878 حصل كريستوفر على براءة اختراع جديدة ..كان الترتيب الجديد مهما لدرجة جعلته يكون سببا رئيسيا لبراءة الاختراع .
 
في الصورة التالية تجدون رسما تقريبيا للآلة الكاتبة بترتيب QWERTY  لاحظوها الحروف الستة الأوائل من اليسار:

ما الذي نقل هذا الترتيب من آلة الكتابة إلى حواسيبنا وأجهزتنا المختلفة الآن؟
 
خلال فترة ظهور الحاسوب وانتشاره، تم الاستغناء عن آلات الكتابة محدودة الاستعمال والقدرات واستبدالها بأجهزة الكمبيوتر الأكثر تقدما مقارنة بها .
لكن مع تغيير الأجهزة سيظل الأشخاص الذين كانوا يقومون بالكتابة والطباعة بواسطة آلة الكتابة نفسهم ليعملوا مع أجهزة الحاسوب للقيام بذات المهمة.
ورغم عشوائية الترتيب الجديد ( QWERTY )مقارنة بالترتيب الهجائي فإن الكتاب حفظوه وأتقنوا العمل معه.
 
وبدلا من تدريب عدد كبير من العاملين وتحمل تكلفة كبيرة من المال  لاستخدام الأجهزة الجديدة، تقرر إبقاء ترتيب الحروف في لوحة مفاتيح الحاسوب تماما كما كانت في آلة الطباعة حتى يسهل على الكتاب استخدام الحاسوب بالترتيب الذي اعتادوا عليه .
 
إذن هل نستطيع أن نقول أن هذا هو ترتيب الحروف الوحيد في العالم لكل الأجهزة؟
ألم يحاول شخص آخر ابتكار ترتيب جديد؟
 
بالطبع كان هناك العديد من المحاولات والترتيبات المختلفة التي كانت تظهر ثم تختفي دون أن تثبت جدارتها، لكن عام 1932 بذل الأستاذ الجامعي أوغست دوفارك (August Dvorak)  من جامعة ولاية واشنطن بتمويل من مركز متخصص جهودا كبيرة ليبتكر ترتيب أفضل للحروف على لوحة المفاتيح . كان يهدف لأن يزيد من سرعة الطباعة وراحة المستخدم
 
فماذا فعل؟
 
 
قرر أن يجعل الحروف الأكثر استخداما في اللغة الإنجليزية جميعها في الصف الأكثر أهمية، الذي يضع المستخدم يده عليه دائما ويقسمه بحيث يجعل جميع حروف العلة (vowels) في جهة والحروف الساكنة (consonants) في جهة أخرى هكذا: AOEUIDHTNS
 
 
وبسبب هذا التصميم لن تحتاج لتحريك يدك كثيرا فوق لوحة المفاتيح عند استخدامه ، وستستخدم كلتا يديك في الكتابة في نفس الوقت ممايزيد سرعتك حيث ستكون اليد اليسرى مرتكزة على حروف العلة والقليل من الحروف الساكنة، أما اليد اليمنى فستستخدم حروف ساكنة فقط. وهكذا ستكون كلمات قليلة جدا في الانجليزية هي التي تعطل الوقت وتكتب بيد واحدة فقط، فمعظم الكلمات تكتب بواسطة اليدين لكفاءة  وسرعة أكبر.
 
وهكذا يدعي البروفيسور دوفارك والذي سمي هذا الترتيب نسبة له : ترتيب دوفارك ( Dovark layout ) أن ترتيبه للحروف أفضل.
فهل هذا الكلام صحيح؟
 
 
1-باستخدام ترتيب دوفارك للحروف يمكن للكاتب بالإنجليزية أن يكتب 400 كلمة كاملة باستخدام صف الحروف الأساسي فقط، بينما باستخدام ترتيب QWERTY  يمكن كتابة 100 كلمة فقط .
 
2- في حالة استخدام لوحة المفاتيح ( Dovark ) لطباعة خطاب مثلا فإن الصف الأساسي للحروف سيمثل 70% من استخدامك بينما لو قمت بكتابة نفس الخطاب بواسطة  لوحة مفاتيح ( QWERTY ) فإن صفه الأساسي سيشكل فقط 30% من العمل!
 
3-يمكن أيضا قياس افضلية هذا الترتيب الجديد للحروف بالمسافة التي تقطعها يديك وهي تتحرك فوق لوحة المفاتيح، فمثلا لو احتجت لكتابة مقال مطول تطبعه باستخدام لوحة مفاتيح (QWERTY ) إلى أن تتحرك يداك 50 مترا فستحتاج باستخدام نظام دوفارك إلى 30 مترا مثلا.
 
 
لكن ظلت هذه الفروق نظرية فقط،!
 
أما عمليا فمازال نظام QWERTY أكثر انتشارا واستخداما حيث أن معظم الفروق السابقة الذكر تم إثباتها ومحاولة نشرها من قبل مخترع النظام الجديد الذي سيستفيد ماديا من اختراعه.
 
 
وأخيرا قامت جهة محايدة بعمل دراسة لتتأكد فوجدت أنه لايوجد فرق حقيقي فالكاتب الجيد يطبع سريعا بأي لوحة مفاتيح والكاتب السيئ سيكون بطيء بأي منهما أيضا . ويمكن للكاتب السريع أن يطبع 100 كلمة في الدقيقة باستخدام نظام QWERTY
وهكذا لن يتحمس أحد ليتدرب على ترتيب حروف جديد إذا لم تكن الإضافة منه كبيرة . وفشل نظام دوفارك في أن يكون بديلا للترتيب القديم
فحاليا بالنسبة لترتيب الحروف اللاتينية مازال ترتيب QWERTY  هو الأكثر انتشارا واستخداما عالميا ، وأحيانا توجد بعض الترتيبات المختلفة المشتقة منه في دول معينة.
 
فمثلا في إيطاليا يستخدمون الترتيب : QZERTY  في فرنسا وبلجيكا يستخدمون : AZERTY وفي ألمانيا: QWERTZ

علما بأن هذه الأسماء تعني الحروف الستة الأوائل في لوحة المفاتيح من اليسار.
 
حسنا كل ما سبق كان حديثا عن الترتيب اللاتيني فماذا عن ترتيب الحروف العربية على لوحة المفاتيح؟
 
للأسف لم أجد معلومات كافية حول الموضوع حسب ويكبيديا هذا التخطيط هو حجر الأساس :
 
 
حيث استخدم في الآلات الكاتبة العربية التي ظهرت أولها في العام 1914 على أيدي المصريين فيليب واكد وسليم حداد. وحاليا توجد ترتيبات مختلفة لكل من أجهزة ماكنتوش أو ويندوز وغيرها، يمكنكم تصفحها

فهل يستطيع أحدكم أن يخبرنا بالمزيد عن الموضوع ؟!

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا لم يتم ترتيب الحروف في لوحة المفاتيح هجائياً؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بليمور القلعة :: المنتديات العامة :: عالم المعرفة-
انتقل الى: