منتديات بليمور القلعة
منتديات بليمور القلعة ترحب بكم

مرحبا بك بين بساتين وازهار شروقنا ورحيق التواصل
وشهد المحبه والاخلاص
منور بتواجدك معنا ويسعدنا تواصلك واشتراكك معنا
أتمنى تفيد وتستفيد ولا تبخل علينا بما لديك

منتديات بليمور القلعة

ابداعية هادفة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بسم الله الرحمان الرحيمالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته تويرة + أولاد اخلوف + أولاد حناش + أولاد مخلوف + أولاد سيدي سعيد+ المعاضيد + أولاد سيدي موسي+ اولاد سيدي احسن +الدشرة ...اختلاف = لا خلاف


لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين - حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - اللهم صل على سيدنا محمد في الأولين وصل على سيدنا محمد في الآخرين وصل على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين - اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت - لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي - اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال - لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم - اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت - لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين - اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لاأحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك - اللهم إياك نعبد ، ولك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولانكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك - ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطئنا، ربنا ولاتحمل علينا إصراً كمت حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولاتحملنا مالاطاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين - اللهم اني اسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار - اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك - اللهم اجعل في قلبي نورا ، وفي لساني نورا ، واجعل في سمعي نورا ، واجعل في بصري نورا ، واجعل من خلفي نورا ، ومن أمامي نورا ، واجعل من فوقي نورا ، ومن تحتي نورا . اللهم أعطني نورا حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم - يا حي ياقيوم برحمتك استغيث ، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين - اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي
***منتديات بليمور القلعة ***
تتمنى لكم رمضان كريم .................2014 اهلا وسهلا بكم .......رمضان يجمعنا .....ننتظر بشوق مساهماتكم


منتديات بليمور القلعة نلتقي لنرتقي


شاطر | 
 

 أغذية للذكاء والذاكرة والأمتحانات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 649
نقاط : 1441
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
الموقع : بليمور

مُساهمةموضوع: أغذية للذكاء والذاكرة والأمتحانات   السبت نوفمبر 09, 2013 10:52 pm

العقل السليم في الجسم السليم".. هذه المقولة أطلقها الفيلسوف اليوناني الشهير أفلاطون ، والذي كان يقصد بها أن سلامة الجسم هى المحرك الأساسي لعقل يتميز بالذكاء والحكمة ، كما أن المخ يحوي قرابة عشرة بلايين خلية عصبية، وكل خلية منها علي علاقة بما يقارب العشرة آلاف نقطة عصبية.

والمعروف أيضاً أن "آنشتين" استخدم عشر مخه فقط, لهذا يشجع الدكتور مجدى بدران البشر على تنمية الذكاء دوماً، ويردد "لا تنسى أن فى جعبتك الكثير من الذكاء الذى لم يظهر بعد.

وللوصول بأمان إلى بر الإمتحان, وينصح بدران بتناول خمس وجبات غذائيه خفيفه سهلة الهضم لأن التوتر العصبي مع الامتحانات يقلل من تأثير العصارات الهاضمة مما يسبب فقدان الشهية و يؤثر سلبا على الحفظ والتذكر.
  
وشدد بدران على بعض الأمور التي يجب الالتفات إليها في هذه الفترة والتي شملت ما يلي ..

- الكافيين يقلل من كفاءة المخ، لذا يجب الابتعاد عن الشاي أوالقهوة ومشروبات الكولا.

- طبيعة الغذاء الذي يتناوله الطالب تؤثر على حالته النفسية.

- الحرمان من الغذاء بسبب فقد الشهية الشائع مع الامتحانات يؤثر سلبياً على الحفظ والتذكر.

300 موصل عصبي لاسترجاع المعلومات

أشار الدكتور مجدي بدران إلى أن المخ يتأثر بالعناصر الغذائية عن طريق انتاج مايسمى بالموصلات العصبية, وهى مواد كيمائيه تنقل الاشارات والتعليمات بين الخلايا  العصبية, وهى حوالي 300 نوع  تؤثر في الذكاء والتفكير والإبداع والمزاج والقدرة على الاستيعاب والاحتفاظ بالمعلومات وتذكر واسترجاع المعلومات المختزنة بالمخ وكل ذلك يساعد الانسان على التعلم.

وقد تبين أن عند نقص أو عدم توازن هذه الموصلات العصبية يعانى الانسان من الاكتئاب أو قلة التركيز أو ضعف الذاكرة.

ولإنتاج الموصلات العصبية يحتاج المخ إلى التغذية الجيدة التى توفر له الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية غير المشبعة والسكر بمستوى معتدل فى الدم.

والأحماض الأمينية هى الوحدات البنائية للبروتين مثل "التريبتوفان" وحمض "الليسين" وحمض "الفينيل ألانين".

والمعروف أن حمض "التريبتوفان" هو أهم الأحماض الأمينية الذي ينظم عملية النوم ويساهم في تقوية الذاكرة، ويتوفر فى الموز والتمر والجبن القريش والفول السوداني، وهو ينشط الفكر ويعالج الخمول ويعالج الأنيميا.

أما حمض "الليسين" يلى "التريبتوفان" في الأهمية، ويؤدي نقصه إلى القلق والعصبية الزائدة  ويتوفر فى الفول الأخضر والسبانخ.

ويعتبر حمض "الفينيل ألانين" هاماً جداً لإنتاج هرمونات السعادة والموصلات العصبية، كما أن نقصه يؤدي إلى الخمول، أما مصادره  فتتمثل في منتجات الألبان والخبز الأسمر.

فيتامينات ضد النسيان
 
ونعرض فيما يلي قائمة بأهم الفيتامينات والمعادن التي تمنع النسيان، وتجعل الطلاب أكثر قدرة علي تذكر كافة التفاصيل العلمية يوم الأمتحان ..

- فيتامين "ب1"، ويسمي فيتامين الأعصاب, ويدخل في تكوين الخلايا العصبية للمخ وهو هام للذكاء والقدره على التعلم ويوجد في البليلة والخميرة.

- فيتامين "ب3"، ينشط الذاكرة ويوجد فى القمح واللحوم ونقصه يسبب  العصبية الزائدة.

- فيتامين "ب12"، هام للمخ والأعصاب ويوجد في اللحوم والجبن والبيض والقمح.

- فيتامين "ب2"، يحمى من النسيان ويوجد في الخميرة والأسماك والخضروات الخضراء.

- فيتامين ب5 "البانتوثينيك"، يساعد علي نقل الرسائل من الجهاز العصبي إلى المخ .

- فيتامين ب6 "بيرودوكسين"، ويساعد على تكوين هرمون السيروتونين الذي يحسن المزاج ويحمي من التعب والشعور بالإجهاد.

- فيتامين "ب9" هو حمض الفوليك، ويدخل في تكوين الخلايا العصبية للمخ والجهاز العصبي.

-فيتامين "ب12"، يحافظ علي صحة الجهاز العصبي.

- فيتامين "هـ"، مضاد للأكسده يحمى المخ من التلف ويوجد في الكبدة والمكسرات والبيض.

- فيتامين "سي"، يحتاجه المخ كمضاد للأكسدة أيضا ويتوفر فى الجوافة و الليمون والبرتقال.

أما فيما يتعلق بالمعادن التي تمنع النسيان، يأتي في مقدمتها الزنك، الذي يعتبر هام للذكاء والذاكرة والمناعة ويحسن الأداء الدراسي, وتتمثل مصادره في الطيور المنزلية, البقول، كالفاصوليا والفول والعدس والبسلة.

ويتسبب نقص معدن السيلينيوم في ضعف الذاكرة، ومصادره الأسماك و الحبوب والمكسرات، أما الكالسيوم فهو هام لكفاءة الاعصاب وهو موجود فى العسل الأسود ومنتجات الألبان، كما يعد البوتاسيوم مهدئ  للأعصاب ويتوفر فى اللحوم واللبن والبيض والفواكه، والفوسفور يعد بمثابة  منشط للقوى الفكرية والجسمية ومصادره هى البيض والكبدة والسمك.

ويمثل معدن اليود أهمية بالغة في القضاء علي النسيان، خاصةً أن نقصه  يسبب انخفاض القدرات الذهنية وتتمثل مصادره في المأكولات البحرية، ويقلل الماغنسيوم التوتر، كما يعد مهدئ قوي للأعصاب ومصادره الحبوب واللبن ومنتجاته والسبانخ.

المخ يعشق السكر
 

ويؤكد بدران أن المخ يحتاج إلى مستوى معتدل من الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه ، فهو يستهلك حوالي 30% من السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد يوميا، كما أن المخ يستهلك فى المستغرقين في التفكير كالصحفيين والعلماء حوالي 90 سعر حراري في الساعة، ويحتاج المخ الى حوالي 120 – 150 جراماً من الجلوكوز يومياً.

ويفضل استهلاك السكريات بطيئة الهضم لرفع  مستوي السكر  فى الدم بالتدريج  مثل عسل النحل و الفاكهة.

عصير القصب ينعش المخ

أكد بدران أن عصير القصب – أحد المشروبات المصرية الأصيلة - يعالج الاكتئاب، كما أنه يسبب الراحة النفسية، والهدوء، والسعادة، حيث يؤدى إلى زيادة تكوين "السيروتونين" وهى المادة الطبيعية المهدئة التي يفرزها المخ.

ويعتبر عصير القصب سهل الهضم  وسريع الامتصاص، كما أنه مدر للبول فيطرد السموم  من الجسم، وبالتالى يحمي المخ من التلوث، كما يساعد على زيادة القدرة على تحمل المواقف الصعبة كالضيق والقلق والتوتر والارهاق.

نصائح للطلبة

ويقدم بدران بعض النصائح للطلاب في الفترة التي تسبق موسم الامتحانات، جاء في مقدمتها ضرورة ممارسة الرياضة لدقائق قليلة بين المادة والأخري لأنها تنشط العضلات وتجعل المخ أكثر استيعاباً ، كما يراعى عدم تغيير ساعات النوم والحفاظ عليها والنوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً للحفاظ علي الساعة البيولوجية للجسم التي تتحكم في نشاطه وإفراز هرموناته مما يجعل الطالب أكثر يقظة ونشاطاً.

كما أكد علي ضرورة الاكثار من تناول الأسماك فهى مصدر ممتاز من مصادر البروتين الطرى السهل الهضم، ومن أفضل مصادر "الأوميجا 3" الهامة  للذاكرة ، كما أن الأسماك غنية بمعدن الفسفور الذي ينشط الذاكرة ويقوى الجسد، بالإضافة إلى تناول البقوليات يومياً لضمان السعادة والوقاية من الأنيميا، وعدم نسيان الفاكهة والخضراوات الغير مطبوخه يومياً.

كما ينصح بدران الطلبة بالإكثار من الماء وتناول الوجبات الصغيرة لأنها تحافظ على مستوى هرمون الإنسولين وتتحاشى بذلك اعتلال المزاج،  وتناول  فيتامين "سي" الذي يكافح التعب والتواجد في الكيوى والبروكلي، وأخيراً لا تنسى وجبة الفطار.Sleep 

 belim belim am am paix paix 

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://belimour.ahlamontada.com
 
أغذية للذكاء والذاكرة والأمتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بليمور القلعة :: قسم العلوم والمعرفة :: الصحة والتغذية-
انتقل الى: