منتديات بليمور القلعة
منتديات بليمور القلعة ترحب بكم

مرحبا بك بين بساتين وازهار شروقنا ورحيق التواصل
وشهد المحبه والاخلاص
منور بتواجدك معنا ويسعدنا تواصلك واشتراكك معنا
أتمنى تفيد وتستفيد ولا تبخل علينا بما لديك
منتديات بليمور القلعة
منتديات بليمور القلعة ترحب بكم

مرحبا بك بين بساتين وازهار شروقنا ورحيق التواصل
وشهد المحبه والاخلاص
منور بتواجدك معنا ويسعدنا تواصلك واشتراكك معنا
أتمنى تفيد وتستفيد ولا تبخل علينا بما لديك
منتديات بليمور القلعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بليمور القلعة

ابداعية هادفة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمان الرحيمالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته تويرة + أولاد اخلوف + أولاد حناش + أولاد مخلوف + أولاد سيدي سعيد+ المعاضيد + أولاد سيدي موسي+ اولاد سيدي احسن +الدشرة ...اختلاف = لا خلاف


لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين - حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - اللهم صل على سيدنا محمد في الأولين وصل على سيدنا محمد في الآخرين وصل على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين - اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت - لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي - اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال - لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم - اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت - لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين - اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لاأحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك - اللهم إياك نعبد ، ولك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولانكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك - ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطئنا، ربنا ولاتحمل علينا إصراً كمت حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولاتحملنا مالاطاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين - اللهم اني اسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار - اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك - اللهم اجعل في قلبي نورا ، وفي لساني نورا ، واجعل في سمعي نورا ، واجعل في بصري نورا ، واجعل من خلفي نورا ، ومن أمامي نورا ، واجعل من فوقي نورا ، ومن تحتي نورا . اللهم أعطني نورا حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم - يا حي ياقيوم برحمتك استغيث ، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين - اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي
***منتديات بليمور القلعة ***
تتمنى لكم رمضان كريم .................2014 اهلا وسهلا بكم .......رمضان يجمعنا .....ننتظر بشوق مساهماتكم


منتديات بليمور القلعة نلتقي لنرتقي


 

 الحجامة وفوائدها بالصور

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بلمومن ح

بلمومن ح


عدد المساهمات : 971
نقاط : 2540
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
العمر : 49
الموقع : belimour

الحجامة وفوائدها بالصور Empty
مُساهمةموضوع: الحجامة وفوائدها بالصور   الحجامة وفوائدها بالصور I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 6:01 pm




الحجامة وفوائدها - الحجامة ومنافعها الصحية - الحجامة وفوائدها واوقاتها
كثيرا ما نسمع هذا التساؤل: ما فائدة الحجامة؟، او ما هي فوائد الحجامة للرجال و للنساء. وفي الحقية إن فواءد الحجامه كثيرة جدا كما أثبت ذلك الطب الحديث وجاءت به السنة المشرفة، وحسبنا أن نذكر منها التالي:
فوائد الحجامة:
1- تسليك الشرايين والأوردة الدقيقة والكبيرة وكذا تنشيط الدورة الدموية
2- تسليك العقد والأوردة الليمفاوية.
3- تسليك مسارات الطاقة.
4- العمل على تنشيط وإثارة أماكن ردود الفعل بالجسم للأجهزة الداخلية
للجسم، مما يزيد في انتباة المخ للعضو المصاب، ويعطى أوامره المناسبة
لأجهزة الجسم الداخلية باتخاذ الأمر المطلوب.
5- امتصاص الأخلاط والسموم وآثار الأدوية من الجسد، والتى تتواجد فى تجمعات
دموية بين الجلد والعضلات وأماكن أخرى بالجسم، وإخراجها عن طريق الخربشة
الخفيفة على الجلد
6- تقوية المناعة العامة للجسم.
7- تنظيم الهرمونات خاصة فى الفقرة السابعة من فقرات العنق
8- العمل على مواءمة الناحية النفسية
9- تنشيط أجهزة المخ والحركة والكلام والسمع والإدراك والذاكرة.
10- تنشيط الغدد خاصة الغدد النخامية منها
11- رفع الضغط عن الأعصاب
12- إزالة بعض التجمعات والأخلاط وأسباب الألم
13- تمتص الحموض الزائدة فى الجسم
14- تزيد نسبة الكورتيزون الطبيعى فى الدم مما يخفف الالم
15- تعمل على تحفيز المواد المضادة للأكسدة
16- تساهم في تقليل نسبة البولينا فى الدم
17-
تساهم في تقليل الكوليسترول الضار فى الدم وترفع نسبة الكوليسترول النافع
18- ترفع نسبة المورفين الطبيعى فى الجسم
وغير ذلك من الفوائد العديدة كما أسلفنا
كما تستخدم الحجامه فى علاج كل من ( الروماتيزم - خشونة الركبة - املاح
القدم - عرق النسا - الام الظهر - الام الرقبه والاكتاف - النقرس -
الروماتيد - الشلل النصفى - الشلل الكلى - ضعف المناعه - الشد العضلى -
تنشيط الدورة الدموية - تنميل الاذرع - تنميل الارجل - الام البطن )
وتستخدم أيضا لعلاج ( البواسير - الناسور - البروستات والضعف الجنسى -
الكحة المزمنة وامراض الئه - ارتفاع ضغط الدم - المعدة والقرحة - امراض
الكلى - الامساك المزمن - الاسهال - التبول اللااردى - الاكتئاب
والانطواءوالارق - ضيق الاوعية الدمويه وتصلب الشرايين - التهاب فم المعدة -
كثرة النوم - حساسية الطعام - الامراض الجلدية )
وفى علاج ( امراض القلب - السكر - الكبد و المرارة - دوالى الساقين - دوالى
الخصية - داء الفيل - السمنة - النحافة - العقم - الغدة الدرقيه )
وفى علاج أمراض النساء ( نزيف الرحم - انقطاع الدورة - الافرازات بانواعها -
مشاكل الحيض - تنشيط المبيض - وجود لبن بالثدى بدون حمل - الام ما بعد
عملية الرحم - مغص الدورة - سن الياس - التهاب الرحم - التوتر العصبى -
الحالات النفسية )
كما تنفع لعلاج السحر والمس والصرع سواء الطبي أو الروحاني بسبب الجن



الحجامة وفوائدها بالصور %25D9%2581%25D9%2588%25D8%25A7%25D8%25A6%25D8%25AF+%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AD%25D8%25AC%25D8%25A7%25D9%2585%25D8%25A9




أوقات الحجامة النبوية وفوائدها- أفضل أوقات الحجامة:
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وآله، وبعد:

جوابا لمن يتساءل عن أفضل أوقات الحجامه نقول بفضل الله تعالى: يفضل للراغب
في الحجامه أن يجريها في الأيام التي رغب فيها النبي صلوات ربي وسلامه
عليه، وهي ما 17، 19، 21 من كل شهر عربي. كما يفضل أن تكون صباحا أو عند
الظهر وهو أفضل من الاحتجام ليلا، كما أن الحجامة في البلاد الحارة أفضل منها في البلاد الباردة.
وينهى عن الحجامة في حالة الامتلاء ، أي بعد الأكل مباشرة، وإنما يترك وقتا لا يقل عن الساعتين ثم يحتجم.
ومما سلف نتبين أن أفضل أوقات الحجامة صباحا لكن لا بأس بأن تجرى للمريض في أي وقت شعر فيه بالألم واحتاج إليها فيه أو هاج عليه الدم.
أوقات الحجامة الشرعية وفوائدها في الأحاديث النبوية:
الحديث الأول في وقت الحجامه النبوية:
1- قال - صلى الله عليه وسلم - : ( الحجامة على الريق أمثل ) .

2- ( احتجم - صلى الله عليه وسلم - وهو صائم ) .

3 - ( احتجم - صلى الله عليه وسلم -وهو محرم ) .

4 - احتجم أبو موسى الاشعري رضي الله عنه ليلا . 5- كان - صلى الله عليه وسلم - يحتجم ، ( يشمل كل وقت من النهار والليل ) .

6- احتجم - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع .
الحجامة وفوائدها بالصور %25D8%25A7%25D9%2588%25D9%2582%25D8%25A7%25D8%25AA+%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AD%25D8%25AC%25D8%25A7%25D9%2585%25D8%25A9+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2586%25D8%25A8%25D9%2588%25D9%258A%25D8%25A9
اوقات الحجامة الشرعية
أزمنة الحجامة في الاحاديث النبوية:
(التواريخ هجرية وليست ميلادية)

1 - قال - صلى الله عليه وسلم - : ( إن خير ما تحتجمون فيه يوم سبع عشرة ، وتسع عشرة ، ويوم إحدى وعشرين ) .

2 - كان - صلى الله عليه وسلم - ( يحتجم لسبع عشرة ، وتسع عشرة ، وإحدى وعشرين ) .

3- قال - صلى الله عليه وسلم - : ( من احتجم لسبع عشرة من الشهر، وتسع عشرة ، وإحدى وعشرين ، كان له شفاءً من كل داء) .

4- قال - صلى الله عليه وسلم - : ( من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر وتسعة عشر وإحدى وعشرين ) .
الحجامة وفوائدها بالصور 27816


[center][center] تخسيس الوزن - وصفة لنقص الوزن
زيادة الوزن والبحث عن الرجيم المريح (( للتخسيس ))

السلام عليكم ورحمة الله

مع الاشخاص الذي يعانون من زيادة الوزن نقدم هذه الوصفة البسيطو والمفيدة في نفس لنقص الوزن الزائد وتذويب الدهون.
وصفة لنق الوزن:

تؤخذ من المرمرية قدر ملعقة أكل وتغلى مع الماء كالشاي وتشرب في المساء
بدون سكر مع عدم تناول العشاء وشر ب الماء البارد بقليل من خل التفاح على
الريق يذيب الدهون.








التعريف بالحجامة - ما هي الحجامة
الحجامة أسلوب علاجي من الأساليب النبوية لعلاج جملة من الأمراض وذلك عن
طريق التخلص من الشوائب الدموية والأخلاط الردئة بوساطة إخراج الدم الفاسد
المحتبس بالجسم مما يؤدي إلى زيادة التروية الدموية الاماكن والمناطق
المصابة من جسم الإنسان.

وقد
أثبت العلم الحديث أن الحجامة تحرض جهاز المناعة بشكل فعال، وتخلص الجسد
من السموم الضارة وهي ما يعجل البرء والشفاء بإذن الله تعالى.

والحجامة
طب نبوي مبارك وسنة حميدة فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم (أخبرني جبريل عليه السلام أن الحجم أنفع
ما تداوى به الناس). وروي عن رضي الله عنه أيضا أنه قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : إن كان في شئ مما تداوون به خير فالحجامة .
رواه احمد في مسنده وأبوداوود في سننه وابن ماجه والحاكم في المستدرك.
[right]
الحجامة وفوائدها بالصور %25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AD%25D8%25AC%25D8%25A7%25D9%2585%25D8%25A9
تعريف الحجامة:
هي حرفة وفعل الحَجَام ، والحَجْمُ : المَصّ يقال: حَجَمَ الصبيُّ ثَدي أُمه إذا مصه. والحَجَّامُ: المَصَّاص الذي يمص الدم بالمحجمة. قال : الأَزهري يقال للحاجم حَجَّامٌ لامْتِصاصه فم المِحْجَمَة ؛ قال ابن الأَثير : المِحْجَم ُ، بالكسر، الآلة التي يجمع فيها دم الحِجامة عند المصّ، قال والمِحْجَمُ أَيضاً مِشْرَطُ الحَجَّام؛ ومنه الحديث: لَعْقةُ عَسلٍ أَو شَرْطة مِحْجَم ٍ.
إضافة إلى كون الحجامة سنة نبوية فقد عرفت منذ القدم ، إذ عرفها الصينيون والفراعنة القدماؤ وكذا البابليون ، وهو ما دلت عليه آثارهم ، وقد كانوا في القديم يستخدمون الكؤوس المعدنية وقرون الثيران وأشجار البامبو في استخراج الدم والحجم حيث يفرغونها من الهواء بعد وضعها على الجلد عن طريق المص، ومن ثم استخدمت الكاسات الزجاجية التي كانو يفرغون منها الهواء عن طريق حرق قطعة من القطن .
الحجامة وفوائدها في السنة النبوية :
أخر محمد ابن اسماعيل البخاري في الصحيح عَنِ ابْنِ عَبَّاس! ٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ الشِّفَاءُ فِي ثَلاثَةٍ شَرْبَةِ عَسَلٍ وَشَرْطَةِ مِحْجَمٍ وَكَيَّةِ نَارٍ وَأَنْهَى أُمَّتِي عَنِ الْكَيِّ ، وفي رواية عَنْ أَنَسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ أَجْرِ حَجَمَهُ أَبُو طَيْبَةَ الْحَجَّامِ فَقَالَ احْتَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَأَعْطَاهُ صَاعَيْنِ مِنْ طَعَامٍ وَكَلَّمَ مَوَالِيَهُ فَخَفَّفُوا عَنْهُ وَقَالَ إِنَّ أَمْثَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ الْحِجَامَةُ وَالْقُسْطُ الْبَحْرِيُّ. وفي رواية عن عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ قَالَ سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِاللَّهِ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ يَقُولُ إِنْ كَانَ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ أَوْ يَكُونُ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ خَيْرٌ فَفِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ أَوْ لَذْعَةٍ بِنَارٍ تُوَافِقُ الدَّاءَ وَمَا أُحِبُّ أَنْ أَكْتَوِيَ .
وعند أحمدعَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ e وَهُوَ يَحْتجِمُ بِقَرْنٍ وَيُشْرَطُ بِطَرْفِ سِكِّينٍ فَد! َخَلَ رَجُلٌ مِنْ شَمْخَ فَقَالَ لَهُ لِمَ تُمَكِّنُ ظَهْرَكَ أَوْ عُنُقَكَ مِنْ هَذَا يَفْعَلُ بِهَا مَا أَرَى فَقَالَ هَذَا الْحَجْمُ وَهُوَ مِنْ خَيْرِ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ ُ. وفي مسند أحمد عَنْ أَيُّوبَ بْنِ حَسَنِ ابْنِ عَلِيِّ قَالَتْ e بْنِ أَبِي رَافِعٍ عَنْ جَدَّتِهِ سَلْمَى خَادِمِ رَسُولِ اللَّهِ وَجَعًا فِي مَا سَمِعْتُ أَحَدًا قَطُّ يَشْكُو إِلَى رَسُولِ اللَّهِ رَأْسِهِ إِلا قَالَ احْتَجِمْ وَلا وَجَعًا فِي رِجْلَيْهِ إِلا قَالَ اخْضِبْهُمَا - بِالْحِنَّاءِ . وأخرج أحمد و والحاكم وصححه وابن مردويه، عن ابن عباس رضي الله عنهما- قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما مررت بملأ .من الملائكة ليلة أسري بي، إلا قالوا عليك بالحجامة وفي لفظ مر أمتك بالحجامة : مواضع الحجامة التي ورد أن نبينا محمد احتجمها هي فِي رَأْسِهِ وَهُوَ روى البخاري عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ احْتَجَمَ النَّبِيُّ مُحْرِمٌ مِنْ وَجَعٍ كَانَ بِهِ بِمَاءٍ يُقَالُ لَهُ لُحْيُ جَمَلٍ وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَوَاءٍ أَخْبَرَنَا هِشَامٌ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ احْ! تَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ فِي رَأْسِهِ مِنْ شَقِيقَةٍ كَانَتْ بِهِ. وعند أبي داودِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ احْتَجَمَ عَلَى وِرْكِهِ مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ. وعند أبي داود وابن ماجة
عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ احْتَجَمَ ثَلاثـا فِي الأَخْدَعَيْـنِ وَالْكَاهــِلِ ( الاخدع عرق جانب الرقبة والكاهل بين الكتفين .) وعند أحمد فِي الأَخْدَعَيْنِ وَبَيْن عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ احْتَجَمَ النَّبِيُّ الْكَتِفَيْن. وعند ابن ماجة في سننه عَنْ جَابِرٍ أَنَّ النَّبِيَّ سَقَطَ عَنْ فَرَسِهِ عَلَى جِذْعٍ فَانْفَكَّتْ قَدَمُهُ قَالَ وَكِيعٌ يَعْنِي أَنَّ النَّبِيَّ احْتَجَمَ عَلَيْهَا مِنْ وَثْءٍ .
وفي سنن النسائي عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ عَلَى ظَهْرِ الْقَدَمِ مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ ( وجع يصيب العضو من غير كسر .) وفي رواية عند أحمد عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ .اللَّهِ احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ مِنْ وَثْيٍ كَانَ بِوَرِكِهِ أَوْ ظَهْرِهِ : أوقات! الحجامة بالنسبة لأيام الأسبوع وأيام الشهر قَالَ مَنْ أَرَادَ الْ حِجَامَةَ عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ فَلْيَتَحَرَّ سَبْعَةَ عَشَرَ أَوْ تِسْعَةَ عَشَرَ أَوْ إِحْدَى وَعِشْرِينَ وَلا يَتَبَيَّغْ بِأَحَدِكُمُ الدَّمُ فَيَقْتُلَهُ. رواه ابن ماجة في سننه ، وفي رواية عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ يَا نَافِعُ قَدْ تَبَيَّغَ بِيَ الدَّمُ فَالْتَمِسْ لِي حَجَّامًا وَاجْعَلْهُ رَفِيقًا إِنِ اسْتَطَعْتَ وَلا تَجْعَلْهُ شَيْخًا كَبِيرًا وَلا صَبِيًّا صَغِيرًا يَقُولُ الْحِجَامَةُ عَلَى الرِّيقِ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ أَمْثَلُ وَفِيهِ شِفَاءٌ
وَبَرَكَةٌ وَتَزِيدُ فِي الْعَقْلِ وَفِي الْحِفْظِ فَاحْتَجِمُوا عَلَى بَرَكَةِ اللَّهِ يَوْمَ الْخَمِيسِ وَاجْتَنِبُوا الْحِجَامَةَ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ وَالْجُمُعَةِ وَالسَّبْتِ وَيَوْمَ الأَحَدِ تَحَرِّيًا وَاحْتَجِمُوا يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَالثُّلاثَاءِ فَإِنَّهُ الْيَوْمُ الَّذِي عَافَى اللَّهُ فِيهِ أَيُّوبَ مِنَ الْبَلاءِ وَضَرَبَهُ بِالْبَلاءِ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ فَإِنَّهُ لا يَبْدُو جُذَامٌ وَلا بَرَ! صٌ إِلا يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ أَوْ لَيْلَةَ الأَرْبِعَاءِ. رواه ابن ماجة ، يقول موفق الدين البغدادي في الطب النبوي : هذا النهي كله إذا احتجم حال الصحة أما وقت المرض ، وعند الضرورة ، فعندها سواء كان سبع عشرة أو عشرين .، وكان أحمد بن حنبل يحتجم في أي وقت هاج عليه الدم ، وأي ساعة كان أ. هـ :
أنواع الحجـامة .
الحجامة الرطبة أو الدموية
الحجامة الجافة
الحجامة وفوائدها بالصور %25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AD%25D8%25AC%25D8%25A7%25D9%2585%25D8%25A9+%25D8%25A8%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1





حكم الحجامة للصائم - هل يحتجم الصائم
خلاصة الكلام في حكم الحجامة حال الصيام

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه..

أما بعـد:
فهذه إحدى المسائل الكبار التي تتعارك فيها الأنظار، وتتضايق فيه الأفكار؛ لظهور تعارض بين النصوص، والأقيسة، والأصول..


فالقول بالفطر بالاحتجام من مفردات مذهب الإمام أحمد، وهو اختيار شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم ، وجماعة من أهل الحديث كابن المنذر وابن خزيمة والأوزاعي والدارمي وإسحاق رحمهم الله أجمعين؛ لحديث شدّاد ورافع بن خديج رضي الله عنهما مرفوعاً : ( أفطر الحاجم والمحجوم ) أحمد وأبو داود والترمذي وحسنه وابن ماجه.


ولكنّ المشهور من مذهب أحمد الاقتصار على الحجامة وعدم قياس غيرها مما ينتج عنه سحب دم كثير عليها ، إذ العلة غير معقولة المعنى ، والأمر تعبدي لا يقاس عليه .

واختار شيخ الإسلام تعدية ذلك لكل ما كان مثل الحجامة في المعنى كفصاد أو تشريط أو أي طريقة يخرج بها الدم كخروجه بالحجامة، وهو وجه في المذهب.


وذهب الجمهور إلى أن الحجامة لا تفسد الصوم؛ لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: احتجم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو محرم، واحتجم وهو صائم. البخاري وغيره. وجاء : وهو محرمٌ صائم .

ورواه البخاري في صحيحه أيضاً بلفظ : احتجم النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو صائم.


استدل الحنابلة ومن وافقهم بما يلي:

1- حديث شداد، وقد رواه أكثر من ستة عشر صحابياً ، ويؤيده عمل الصحابة من تأخيرهم الحجامة إلى الليل .

وأجيب : بأن عمل الصحابة ليس صريحاً في كونهم يرون الفطر بالحجامة ، ولعل هذا التأخير إلى الليل خشية الضعف الذي يؤدي إلى الفطر، ويؤيد ذلك أن أنساً -رضي الله عنه- سُئِل: أكنتم تكرهون الحجامة للصائم؟ قال : لا، إلا من أجل الضعف. البخاري ) .


2- قالوا: حديثنا قول وحديث ابن عباس فِعل ، والقول مقدم على الفعل .
ويجاب عن هذا : بأنه ترجيح ، ولا يصار إليه إلا عند عدم إمكان الجمع، وعدم ثبوت نسخ .


3- حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- أولى بالنسخ من حديثنا ؛ لأنه يلزم بالقول بنسخ حديثنا مخالفة الأصل (براءة الذمة) مرتين .. لأن حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- موافق لحكم الأصل .

وأجيب : بأن هذا غير مسلَّم ، ثم ما الذي يمنع مثل هذا ؟!.. ثم إنه معارَضٌ بقول جماعة من العلماء: أن الخبر المبقي للبراءة الأصلية مقدَّم على الرافع لها.


4- أن لفظة : ( وهو صائم ) في حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- ليست ثابتة ، قال أحمد وغيره: هي خطأ من قبيصة .

وأجيب : بأن هذا القول من الإمام أحمد قد قابله إخراج الإمام البخاري للحديث في صحيحه المجمع على قبول ما فيه مما هو على شرطه .


5- أن ما ذكرنا من القول بالتفطير بالحجامة موافق للقياس الصحيح من أن كل ما يخرج من البدن وربما سبّب ضعفاً: مفطر .. مثله مثل القيء وخروج دم الحيض والاستمناء .
ويجاب : بأن هذا يسقُط إن ثبتت الرخصة فيه؛ لأنه لا يصار إلى مثل هذا إذا قابل نصا، وإلا كان قياساً فاسد الاعتبار.

وقال الجمهور :

1- حديث شداد منسوخ ؛ لأنه ثبت في بعض رواياته أنه كان عام الفتح ، وحديث ابن عباس في حجة الوداع إذ لم يصحب ابن عباس رسول الله محرماً إلا فيها .

وأجيب : بأنه لا يسلَّم بدعوى النسخ ؛ لأنه لم يثبت صيام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع ، ولعل صيامه لم يكن حال إحرامه – كما جاء
في لفظ البخاري : ( احتجم وهو محرم ، واحتجم وهو صائم ) – فيكون قوله:
"وهو محرم صائم" من قبيل اختلاط الرواة، وتكون كل حادثة مستقلة عن الأخرى .


2- أن حديث شداد منسوخ ، لأنه ثبت ما يدل على نسخه من حديث النسائي في الكبرى وابن خزيمة في صحيحه بإسناد صحيح عن أبي سعيد -رضي الله عنه-: أرخص النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحجامة للصائم. وأحاديث أُخر.. والرخص إنما تكون بعد العزيمة .


3- حمل حديث شداد على المجاز، لوجود الأدلة الصارفة عن حمله على الحقيقة :

أ‌- فقد يكون " أفطر " بمعنى ذهب أجرهما ، ويؤيده بعض روايات الحديث من أنهما كانا يغتابان.


ورد ابن خزيمة في صحيحه دعوى فطرهما بالغيبة فقال: ( و جاء بعض أهل الجهل بأعجوبة في هذه المسألة فزعم أن النبي صلى الله عليه و سلم إنما قال : (أفطر الحاجم و المحجوم) لأنهما كانا يغتابان، فإذا قيل له : فالغيبة تفطر الصائم ؟ زعم أنها لا تفطر الصائم، فيقال له : فإن كان النبي -صلى الله عليه و سلم- عندك إنما قال : (أفطر الحاجم و المحجوم) لأنهما كانا
يغتابان، و الغيبة عندك لا تفطر الصائم، فهل يقول هذا القول من يؤمن
بالله؟ يزعم أن النبي صلى الله عليه و سلم أعلم أمته أن المغتابَين مفطران؟
و يقول هو : بل هما صائمان غير مفطرين! فخالف النبي صلى الله عليه و سلم الذي أوجب الله على العباد طاعته و اتباعه ...)


ب‌- وقد يكون بمعنى : عرّضا أنفسهما للفطر بهذا الفعل، أو : أوشكا أن يفطرا.
فالحاجم عرَّض نفسه للفطر بمصه القارورة، والمحجوم لأجل الضعف.
وأجيب عنه: بأن هذا استنباطٌ لوصف يعود على النص بالإبطال.


وقد يحمل على أنه دعاء عليهما، لا على أنه خبر عن فطرهما.

وأجيب عنه: بأنه احتمال لا دليل عليه.


وقال ابن خزيمة -رحمه الله- راداً قول الجمهور : ( إنما احتجم وهو محرم صائم في السفر لأنه لم يكن قط محرماً مقيماً ببلده، والمسافر إذا نوى الصوم له الفطر بالأكل والشرب والحجامة وغيرها ، فلا يلزم من حجامته أنها لا تفطر ، فاحتجم وصار مفطراً ، وذلك جائز ) .

وأجاب الخطابي في " معالم السنن " عما ذكره ابن خزيمة: ( وهذا تأويل باطل ، لأنه قال : احتجم وهو صائم فأثبت له الصيام مع الحجامة ، ولو بطل صومه بها لقال أفطر بالحجامة ).

قال النووي في شرح المهذب : ( ولأن السابق إلى الفهم من قول ابن عباس رضي الله عنهما: ( احتجم وهو صائم ) الإخبار بأن الحجامة لا تبطل الصوم ، ويؤيده باقي الأحاديث المذكورة . والله أعلم ) .


( قلت ) : الذي يترجح عندي أن الحجامة لا تفطر الصائم ، وإن كانت مكروهة إن خشي الضعف بها، ويتأيد هذا بما ورد عند أبي داود عن ابن أبي ليلى عن رجل صحب النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الحجامة للصائم
والمواصلة ولم يحرِّمهمـا إبقاءً على أصحابه. قال الحافظ: (وإسناده صحيح)،
وقال النووي في المجموع شرح المهذب: (بإسنادٍ على شرط البخاري
ومسلم).والله أعلم.


وأما الحاجم ، وهو الذي يمص الدم بواسطة القارورة ، فقد قال شيخ الإسلام في شرح العمدة : ( وأما الذي يحجم غيره ، فقال أكثر أصحابنا : يفطر أيضاً ) .
ويظهر أن هناك خلافاً داخل المذهب في حق الحاجم ، ولعل المشهور عندهم: أنه
يفطر؛ لظاهر الحديث، وبناءً على اعتبارهم أن إفطار الحاجم والمحجوم أمر
تعبدي لا دخل للقياس فيه .


وعلى القول بالتفطير بها؛ لا يصح قياس الدم الخارج من خلع سن أو خروج
الرعاف أو خروج الدم من الجراحة أو سحب الدم اليسير للتحليل أو خروج دم
الاستحاضة على الحجامة؛ لأن تأثيرها على البدن ليس كتأثير الحجامة، بخلاف الفصد والتبرع بالدم ونحوه.

منقول من طرف حليمو



[/center]
[/right]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meriem

meriem


عدد المساهمات : 203
نقاط : 290
تاريخ التسجيل : 12/02/2012
العمر : 31
الموقع : برج الغدير

الحجامة وفوائدها بالصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجامة وفوائدها بالصور   الحجامة وفوائدها بالصور I_icon_minitimeالجمعة فبراير 17, 2012 6:22 pm

موضوع غاية في التميز
والحجامة مفيدة كما ذكرت
بوركت وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alzuhra.com
 
الحجامة وفوائدها بالصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الرياضة وفوائدها
» لماذا الحجامة في الربيع فقط دون فصول السنه
» أمثـــــــــــــال و حكـــــــــــم بالصور -- حليمو--
» تا ريخ الكرة الجزائرية بالصور
» قصة جميلة بالصور من لندن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بليمور القلعة :: قسم العلوم والمعرفة :: منتدى الطب والتداوي بالأعشاب-
انتقل الى: