منتديات بليمور القلعة
منتديات بليمور القلعة ترحب بكم

مرحبا بك بين بساتين وازهار شروقنا ورحيق التواصل
وشهد المحبه والاخلاص
منور بتواجدك معنا ويسعدنا تواصلك واشتراكك معنا
أتمنى تفيد وتستفيد ولا تبخل علينا بما لديك
منتديات بليمور القلعة
منتديات بليمور القلعة ترحب بكم

مرحبا بك بين بساتين وازهار شروقنا ورحيق التواصل
وشهد المحبه والاخلاص
منور بتواجدك معنا ويسعدنا تواصلك واشتراكك معنا
أتمنى تفيد وتستفيد ولا تبخل علينا بما لديك
منتديات بليمور القلعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بليمور القلعة

ابداعية هادفة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمان الرحيمالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته تويرة + أولاد اخلوف + أولاد حناش + أولاد مخلوف + أولاد سيدي سعيد+ المعاضيد + أولاد سيدي موسي+ اولاد سيدي احسن +الدشرة ...اختلاف = لا خلاف


لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين - حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - اللهم صل على سيدنا محمد في الأولين وصل على سيدنا محمد في الآخرين وصل على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين - اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت - لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي - اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال - لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم - اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت - لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين - اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لاأحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك - اللهم إياك نعبد ، ولك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولانكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك - ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطئنا، ربنا ولاتحمل علينا إصراً كمت حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولاتحملنا مالاطاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين - اللهم اني اسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار - اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك - اللهم اجعل في قلبي نورا ، وفي لساني نورا ، واجعل في سمعي نورا ، واجعل في بصري نورا ، واجعل من خلفي نورا ، ومن أمامي نورا ، واجعل من فوقي نورا ، ومن تحتي نورا . اللهم أعطني نورا حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم - يا حي ياقيوم برحمتك استغيث ، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين - اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي
***منتديات بليمور القلعة ***
تتمنى لكم رمضان كريم .................2014 اهلا وسهلا بكم .......رمضان يجمعنا .....ننتظر بشوق مساهماتكم


منتديات بليمور القلعة نلتقي لنرتقي


 

 مفهوم الإثراء بلا سبب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
didou
المشرف
didou


عدد المساهمات : 531
نقاط : 1489
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
العمر : 34
الموقع : khdidou90@hotmail.com

مفهوم  الإثراء بلا سبب Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الإثراء بلا سبب   مفهوم  الإثراء بلا سبب I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 17, 2009 11:05 pm

الإثراء هو زيادة في المال والافتقار هو نقص فيه، والأصل ألا ينتقل المال من شخص إلى آخر الا في حالتين اذا اتفق الشخصان، وهنا تكون في حالة عقد، أو كان القانون هو الذي يقضي بانتقال المال، فاذا انتقل المال بغير هاتين الطريقتين وجبت اعادته الى صاحبه وهذه هي قاعدة الاثراء بلا سبب، وهذه قاعدة عادلة وواضحة ومستمدة من المصدر الأول لكل القواعد القانونية ألا وهي العدالة.
لتنطبق نظرية الاثراء بلا سبب يجب توافر ثلاثة أركان، أولها إثراء المدين، وهو الزيادة او الاضافة في مال المثري، مثل من انتفع بمنزل وسكنه دون عقد ايجار - فيجب عليه دفع مقابل هذا الانتفاع للمالك أو اختراع أو تصميم انتفع به الغير دون عقد، كذلك السمسار الذي لا تتم الصفقة على يديه ولكنه هو الذي يجمع البائع بالمشتري أو الشركة التي تنتفع بجهود شخص وعلاقاته وصلاته التجارية في الخارج قد أثرت على حسابه.
والإثراء السلبي يكون عن طريق أن يوفي شخص دين آخر فتبرأ ذمة هذا الشخص من الدين فيكون هذا إثراء سلبيا عن طريق النقص فيما عليه من ديون، والمستأجر الذي يقوم بالترميمات الجسيمة والتي هي واجبة على المؤجر.
وقد يكون الإثراء مباشرا وقد يكون غير مباشر، فالإثراء المباشر يكون في الأحوال التي ينتقل فيها المال مباشرة من ذمة المفتقر الى ذمة المثري، سواء قام به المفتقر او المثري نفسه، فالمستأجر الذي يقوم بعمل الترميمات الواجبة على المؤجر فانه يكون مثلا لانتقال المال بواسطة المفتقر، ومثل الانتقال بفعل المثري من يستولي على مال غيره من دون وجه حق.
أما الإثراء غير المباشر فيحدث بفعل تدخل الأجنبي في انتقال المال من ذمة المفتقر الى ذمة المثري مثال على ذلك أن يقوم مدير شركة باختلاس أسهم لها ليرهنها مقابل قرض يعود بالنفع على شركة أخرى هو أيضا مديرها أو له مصلحة فيها فتعود الشركة الأولى المفتقرة على الشركة الثانية المثرية بمقابل هذا الإثراء ومقابل الضرر أو الافتقار الذي أصابها.
وقد يكون الإثراء ماديا وهو الأصل ولكن يجوز ان يكون الإثراء معنويا كأن يكون إثراء عقليا او أدبيا أو صحيا فالمعلم الذي يقوم بتعليم الطالب فهنا يكون الإثراء عقليا للطالب، والمحامي الذي يحصل على حكم لمصلحة المتهم بالبراءة يكون إثراء أدبيا، والطبيب الذي يعالج المريض يكون الإثراء صحيا.
والثاني الافتقار، فانه يجب ان يقابل الإثراء في جانب المدين افتقار من جانب الدائن - فاذا تحقق إثراء في جانب شخص ولم يقابله افتقار في جانب الشخص الآخر فلا تنطبق نظرية الإثراء بلا سبب.
مثال ذلك من يقوم باعداد الساحة المقابلة لبيته وأقام عليها حديقة وأدى ذلك الى ارتفاع قيمة هذا البيت، فانه لا يستطيع الرجوع على جاره بقيمة ما أثرى به الآخر نتيجة ارتفاع ثمن بيت هذا الجار بسبب هذه الحديقة، فانه في هذه الحالة وان كانت الحديقة التي أقامها سببا في ارتفاع ثمن بيت جاره فإنه لم يقابله افتقار من جانبه، كذلك المستأجر الذي يجري اصلاحات في العين المستأجرة لينتفع هو بها ويستمتع لا يمكن أن يرجع بقيمة ما أنفقه على المؤجر عند انتهاء عقد الايجار اذ يحق له أن يزيل ما أقامه بل يجب عليه ذلك.
ويكون الافتقار ايجابيا اذا فقد المفتقر حقا عينيا كان او شخصيا، ويكون الافتقار سلبيا اذا فات المفتقر منفعة كان من حقه أن يحصل عليها، فهنا لا يفتقر بقدر ما تحمل من خسارة كما في الافتقار الايجابي بل بقدر ما فاته من منفعة.
والثالث العلاقة المباشرة بين الاثنين، هو أن تكون هناك علاقة مباشرة بين الإثراء والافتقار، أي أن يكون الإثراء الذي حصل في جانب شخص هو الذي أدى الى افتقار الشخص الآخر، فيجب أن يكون هناك علاقة ربط مباشرة بين الإثراء والافتقار.
وقد تتعدد الأسباب التي أحدثت الإثراء، وعندها يجب المفاضلة بين هذه الأسباب للوصول الى السبب المباشر أو المنتج للإثراء.
وكما سبقت الاشارة فان دعوى الإثراء يجب أن تتجرد عن سبب يبرره ذلك ان كان للإثراء سبب كالعقد أو العمل غير المشروع فلا محل لاسترداده. والمثري يعوض المفتقر في حدود ما أثرى به وليس بمقدار الخسارة التي لحقت به، فهو غير ملزم بتعويض الخسارة إذا فاقت قيمتها قيمة ما أثرى به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khdidou90@hotmail.com
 
مفهوم الإثراء بلا سبب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الصحة
» مفهوم البطلان وانواعة
» مفهوم الطب من عمالقة العرب والمسلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بليمور القلعة :: منتدى العلوم القانونية والادارية-
انتقل الى: